اللغة العربية English Language

حول الاتحاد العربي للتطوع

الاتحاد العربي للتطوع

نشأ الاتحاد في نطاق الدول العربية ويتمتع بالشخصية الإعتبارية  المستقلة ، ومدته غير محدودة ، يتألف من الجهات والمنظمات المعنية بالعمل التطوعي في الدول العربية ومقره الحالي في مملكة البحرين.

أهداف الاتحاد العربي للتطوع
1. تزويد الوزارات والهيئات والمنظمات في الدول العربية بالخبرات المتخصصة في كافة المجالات لمساعدتها في مهامها وإنجاز مشاريعها وبرامجها .
2. المساهمة في تطوير العمل التطوعي من خلال تأهيل وتدريب الإنسان العربي في برامج ومشاريع رائدة تضطلع بها المنظمات العربية للنهوض بحركة العمل التطوعي.
3. تحقيق التعاون بين الجهات التطوعية في الدول العربية .

4. حشد الطاقات الخلاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها فيما يفيد التنمية العربية الشاملة .
5. تشجيع الدول العربية لإنشاء هيئات أو مراكز وطنية للعمل التطوعي .
6. تنسيق المواقف العربية في المؤتمرات والتجمعات الإقليمية والدولية المعنية بالعمل التطوعي.
الرؤية:
أن يصبح العمل التطوعي في العالم العربي ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، الاقتصادية والإنسانية، ويكون قادراً على تعزيز دور جيل الشباب وتقديم خدمات وبرامج ذات جودة عالية تسهم في تحقيق العمل الإنمائي للمجتمعات العربية.
الرسالة:
النهوض بمستوى أداء الجمعيات والمتطوعين العرب والشباب بشكل عام، وتعزيز التشبيك بين الجمعيات التطوعية وبين القطاعين الحكومي والخاص في العالم العربي، وتمكينها - عبر التطوير والتدريب والتمويل - من أجل نجاح مشروعاتها وتقديم خدماتها النوعية لمجتمعها المحلي.
وتوسيع ميادين التطوع أمام جيل الشباب بما يسهم في توفير فرص تطوعية لهم تحقق الإستفادة القصوى منهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم وتعزيز التماسك الاجتماعي والعمل الإنمائي العربي.
القيم:
- الحوكمة والشفافية.
- التعاون والعمل المشترك.
- التطوير الدائم.
- الشراكة والمشاركة.
- العطاء والاستخدام الأمثل للموارد.
كلمة الاتحاد
يسعى الاتحاد العربي للتطوع إلى توسيع ميادين التطوع في ربوع عالمنا العربي، وزيادة التشبيك بين الجمعيات التطوعية في كافة مجتمعاتنا، إضافة إلى توفير الفرص التطوعية الملائمة لجيل الشباب، التي تفجر طاقاتهم بطريقة إيجابية في خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم، وذلك إنطلاقاً من إيماننا العميق بحاجة أمتنا العربية الى تضافر كافة الجهود وتوحيد الصف بما يثمر فى تحقيق العمل الإنمائي والتنمية الإنسانية فى الدول العربية.
إن المرحلتين الحالية والمقبلة بحاجة إلى مبادرات جديدة تخدم العمل التطوعي المجتمعات العربية، وتسعى في نفس الوقت إلى تعزيز دور المتطوعين عموماً والشباب منهم خصوصاً في بناء أوطانهم وتحقيق التنمية المستدامة.

وينبع عملنا التطوعي من القيم والموروث العربي، التي عززت ريادة مجتمعاتنا في عمل الخير، ويؤكد في الوقت نفسه على أصالة قياداتنا وشعوبنا، وهو ما يساعدنا على تحقيق رسالتنا وإطلاق المبادرات الجديدة التي تعمل على توسيع ميادين التطوع وغرس مفاهيم حضارية للعمل التطوعي في بلادنا العربية من المحيط إلى الخليج.
إن رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا وأهدافنا وآلياتنا المتعلقة بتعزيز العمل التطوعي وإكتساب أرضية جديدة عاماً بعد عام، هي بمثابة مساهمة متواضعة منا لبناء أوطاننا ومجتمعاتنا العربية، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وسوف نبذل كل ما في وسعنا من أجل توسيع مجالات العمل التطوعي، لكي تكون مؤسسات المجتمع المدني العربي عموماً والجمعيات التطوعية الأعضاء في الاتحاد على وجه التحديد، شريكة في عملية التنمية في إطار منظومة العمل العربي المشترك، مع زيادة التوعية ببرامج وأنشطة الاتحاد العربي للتطوع، وتعزيز الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص.
متمنين أن نسهم، خلال المدى المنظور، في وضع لبنات كثيرة ومتينة في نهضة أوطاننا ومجتمعاتنا العربية.
الاتحاد العربي للتطوع

أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للتطوع

السيد / حسين الزنتانيعضو المكتب التنفيذي
السيد / عبدالرزاق ويس المريسيالأمين العام
المهندس تامر وجيهعضو المكتب التنفيذي
السيد / محمد العصفورنائب رئيس المكتب التنفيذي
الدكتور / حسين الجبورعضو المكتب التنفيذي
السيد / حسن محمد بوهزاعرئيس المكتب التنفيذ لـ الاتحاد العربي للتطوع
السيد / حفيظ الرحويعضو المكتب التنفيذي